أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء وطرق الوقاية والعلاج

تساقط الشعر:

أي شخص يُلاحظ أن شعره قد بدأ يتساقط بلا سبب ، دون معرفة أسباب تساقط الشعر، ويلاحظ وجود كمية كبيرة من الشعر على المشط أو فرشاة الشعر، حيت نلجأ على الفور إلى طبيب اختصاصي بالأمراض الجلدية (Dermatologist). أو الصيدلي ، ولكن غالبًا ما نبحث في مواقع التواصل الإجتماعي أولاً. هناك نجد حلولًا مختلفة، فماهي أسباب تساقط الشعر؟

أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء وطرق الوقاية والعلاج

أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء:

تساقط الشعر هو عملية طبيعية تمامًا. نفقد ما يقارب من مائة شعرة كل يوم ولا ينبغي أن نشعر بالقلق حيال ذلك. تبدأ المشكلة عندما يبدأ هذا الرقم في الزيادة.
هناك العديد من أسباب تساقط الشعر. يمكن أن يكون سبب الخسارة المفاجئة ومن بينها:

مشاكل في الغدة الدرقية:

الغدة الدرقية هي غدة الفراشة التي تقع في قاعدة مقدمة العنق، يفرز هرمونات الغدة الدرقية التي تستعين بها كل خلية في الجسم. لدى النساء صلة بين تساقط الشعر وأمراض الغدة الدرقية. يعد عدم التوازن في مستويات هرمون الغدة الدرقية سببًا رئيسيًا لتساقط الشعر عند النساء. الكثير من هرمون الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) يمكن أن يؤدي كل من زيادة هرمون الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) إلى تساقط الشعر. تشمل الأعراض الأخرى لفرط نشاط الغدة الدرقية فقدان الوزن وسرعة ضربات القلب وعدم القدرة على النوم والقلق. بالإضافة إلى تساقط الشعر ، يمكن أن يرتبط قصور الغدة الدرقية بزيادة الوزن ، والتعب ، والقشعريرة ، وبطء معدل ضربات القلب ، والإمساك.
 لحسن الحظ، يتم الكشف عن عدم توازن هرمون الغدة الدرقية بسهولة من خلال اختبارات الدم. يساعد هذا العلاج في تخفيف أعراض تساقط الشعر .

متلازمة المبيض المتعدد التكيسات (PCOS):

متلازمة المبيض المتعدد التكيسات (PCOS) هي حالة عند النساء ينتج فيها الجسم المزيد من الأندروجينات أو الهرمونات الذكرية أكثر مما يحتاجه عادةً. ويعد من بين الأسباب المحتملة لتساقط الشعر الهرموني عند النساء.ومن الأعراض التي تتميز بها النساء المصابات بهذا المرض ضهور أو نمو الشعر بكتافة في الوجه والجسم اكمله.
 ومن الأعراض الأخرى لهذه الحالة ترقق شعر فروة الرأس. قد تكتسب النساء المصابات بالـ PCOS أيضًا الوزن الزائد وحب الشباب وعدم انتظام الدورة الشهرية ومشاكل الإباضة والاكتئاب والعقم. قد يكون ترقق الشعر هو العلامة الوحيدة على أن المرأة تعاني من هذه الحالة المرضية.

داء الثعلبة:

الثعلبة البقعية هي حالة تسبب تساقط الشعر مع ظهور بقع دائرية على فروة الرأس والجسم. الثعلبة مصطلح طبي للصلع.
في حالة داء الثعلبة ، غالبًا ما ينمو الشعر المفقود بعد حوالي 6 أشهر إلى سنة واحدة. أكثر من 5٪ من الناس يفقدون كل شعر الرأس والجسم.و يسمى الصلع الكامل لفروة الرأس بالثعلبة الكلية. وهذا النوع من تساقط الشعر ليس معديًا.
ما الذي يسبب داء الثعلبة؟
إنها حالة من أمراض المناعة الذاتية يهاجم فيها الجهاز المناعي بصيلات الشعر ويدمرها. مما يؤذي إلى حدوث تساقط الشعر بسبب الثعلبة المفاجئة .
يمكن علاج هذه الحالة بالستيرويدات أو الأدوية المضادة للالتهابات أو الأدوية المناعية.

فقر الدم:

فقر الدم ناجم عن نقص الحديد وهو نوع شائع من فقر الدم الحاد .نقص الحديد هو المادة التي تعطي لدمنا لونه الأحمر. يقع في مادة تسمى الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء ومهمتها هي نقل الأكسجين إلى الأوعية الدموية والى الرأس. يصيب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عادةً الأفراد الذين لا يتناولون الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد. ومع ذلك ، من الأفضل مراجعة طبيبك لمعرفة أسباب تساقط الشعر. إذا كان صحيحًا أنه بسبب فقر الدم ، فسيخبرك الطبيب بالأطعمة التي يجب تناولها.
لأنه إذا خمنت فقط دون معرفة الجرعة الدقيقة ، فقد يكون الحديد الزائد خطيرًا على جسمك. من المؤكد أن الأطباء يعرفون بشكل أفضل العلاج المناسب لمرضاهم.

 الأسباب الأخرى لتساقط الشعر:

- الربط المتكرر للغاية للشعر في ما يسمى بذيل الحصان أو الكعكة.
-تصفيفة الشعر حيت تعمل على شد فروة الرأس وإتلاف بصيلات الشعر مما يسبب تساقط الشعر خاصة عند خط الجبهة.
- استخدام الأربطة المطاطية أو دبابيس الشعر التي تكسر وتنتزع الشعر. يحدث نفس الشيء مع الفرشات المائية عند أخدنا الحمام.
- تعريض الشعر لدرجات حرارة عالية ، أي باستخدام مجفف ومكواة ، مما يؤدي أيضًا إلى إتلاف بنيته.
- تلوين الشعر.
- منتجات العناية غير المناسبة. يجدر اختيار شامبو لنوع شعرك وفروة رأسك.

علاج تساقط الشعر:

طريقة أخرى للعلاج هي زراعة الشعر ، حيث يتم زرع بصيلات الشعر من منطقة صحية إلى المنطقة المصابة بالثعلبة. إنها طريقة فعالة ودائمة وذات تأثير طبيعي.
تعتبر أنظمة تكثيف الشعر غير الجراحية بديلاً رائعًا. إنها طريقة لاستكمال تساقط الشعر في الأجزاء الأكثر تطلبًا باستخدام غرسة خاصة مصممة بشكل مناسب. أثناء الصلع ، يكون الجزء الأكثر رقة هو تاج الرأس - السطح الذي يمكن رؤيته بوضوح والأكثر صعوبة في التمويه. لا يمكن لأي من طرق تكثيف الشعر المتعرج أن تخفي المشكلة. تغطي زراعة الشعر أقسامًا عريضة وتزيل مشكلة الفجوات ، مما يسمح بتصفيف أي تسريحة شعر.
الجديد أيضا هو مشط الليزر. إنه جهاز العلاج بالضوء الأحمر الذي يحسن الدورة الدموية ويحفز بصيلات الشعر. تمت الموافقة عليه للرجال فقط (على الرغم من أن بعض النساء يستخدمنه أيضًا). تظهر الأبحاث أن 45٪ من المستخدمين لاحظوا تحسنًا بعد ثمانية أسابيع و 90٪ بعد 16 أسبوعًا من الاستخدام - توقف الشعر عن التساقط ،

الوقاية من تساقط الشعر:

تتجلى معظم حالات الصلع عن العوامل الوراثية (الصلع الأنثوي  والصلع الذكوري). لا يمكن الوقاية من هذا النوع من تساقط الشعر.الا باتحاد بعض النصائح الإجابية لتجنب جميع مشاكل تساقط الشعر منها:

شامبو شاور لتساقط الشعر:

  • شامبو الكافيين والجنسينغ لتكثيف ومنع تساقط الشعر؛يساعد على تكثيف الشعر وتنظيم وظائف فروة الرأس كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ويعزز تسارع نمو الشعر بشكل سريع .ويتميز كدلك بعدم وجود اي مركبات كيميائية كالسيليكون والبرابين.كما يقوي بصيلات الشعر بشكل كبير من أو استعمال لانه مركب من مواد طبيعية كخلاصة الجينسنغ و الكافيين.

  • شامبو في شي أميكسيل:يحتوي شامبو فيشي أميكسيل على جزيء نشط (أمينيكسيل) الذي يقضي على مشكلة تساقط الشعر ينشط نمو الشعر. يوفر الدورة الدموية الطبيعية والتغذية للبصيلات ، ويحسن مظهر وهيكل الجذور. يحتوي على مركب من الفيتامينات B5 ، B6 ، PP. يوصى باستخدامه للقضاء على مشكلة الصلع أو بداية تساقط الشعر في العلاج بسلسلة من بلسم أمبولات Dercos. يوضع على الشعر المبلل ، يُرغى جيداً ، يُترك لمدة دقيقة لتعزيز التأثير ، ثم يشطف بالماء. تمن شراءه 400 مل مقابل 25 دولار.

أغدية ضد تساقط الشعر:

 للحفاض على شعر صحي يجب الإلتزام بهذه القائمة  للعناصر الغدائية لمنع تساقط الشعر وهي:

7 معادن و 5 فيتامينات ضد تساقط الشعر:

- الكبريت : يوجد في اللحوم البيضاء والكبد والبيض والخضروات والفواكه واللوز. تقوية الشعر الضعيف والمتقصف. ويفضل تركيب الكيراتين والكولاجين.

- النحاس: موجود في المحار والسبانخ والجوز. استهلاكه يصنع الميلانين في الشعر.

الحديد: يوجد في اللحوم الحمراء والخضروات والسبانخ . مع استهلاكه ، يتم تحقيق أكسدة فروة الرأس وتصبغ الشعر.

- المغنيسيوم: موجود في السبانخ والقمح واللوز والموز والكستناء والتمر. يساعد استهلاكه في عمليات التمثيل الغذائي وينشط التفاعلات الأنزيمية المهمة لصحة الشعر. 

- الأملاح المعدنية: توجد في السبانخ وخبز القمح الكامل والحبوب والمكسرات. يضمن استهلاكه جودة الشعر وقوته.

- السيلينيوم؛ يمكن الحصول عليها من استهلاك الأسماك. يساعد في محاربة الجذور الحرة.
- الزنك: موجود في المأكولات البحرية والأسماك واللحوم - ويفضل تحميصها - والبيض وخميرة البيرة وجنين القمح والتين والهليون والباذنجان والكرفس.حيت يساعد على نمو الشعر ويحفز تكاثر الخلايا وإصلاح أنسجة الشعر وهو مفيد جدًا للشعر ذو الملمس الناعم وقلة اللمعان.

- اليود: يوجد في الملح الذي تم معالجته باليود. للوقاية من أمراض الغدة الدرقية الشائعة ، مثل قصور الغدة الدرقية  (الذي يمكن أن يسبب الى شعر جاف وخشن مما ينتج عنه  تساقط الشعر ).

- فيتامين أ: يوجد في  والكبد  والبيض والخضروات بشكل عام وفي مشتقات الحليب وزيت الزيتون. يؤذي إلى تقوية الشعر ويحفز نموه ويساعد على تجديد الأنسجة ، كفروة الرأس ، وهو مفيد بشكل جيد للشعر الجاف.

- فيتامين أ: له خصائص مضادة للأكسدة ويعمل على مقاومة شيخوخة الجلد. وهو مهم جدا لإنتاج الزهم الذي يعمل على تليين بصيلات الشعر ولمنع مشاكل الشعر  مثل قشرة الرأس أو تساقط الشعر أو جفاف الشعر.

- فيتامينات ب المركب (B6 و B12): يوجد في الأسماك ، والحم، والكبد ، والدجاج ، والصويا ، والبقوليات،والبيض ، والمكسرات ، والحبوب الكاملة (مهم جدًا الجسم  في مقاومة الأنسولين ، والهرمونات المرتبطة أيضًا بصلع الرجال) ، وخميرة البيرة (و هي المغذيات الأساسية و الطبيعية التي توفر معظم فيتامينات (ب) وكمية كبيرة من الأحماض الأمينية الأساسية والمعادن الأخرى ، بما في ذلك الفوسفور).

- فيتامين ب: من بين  الضروريات لإنتاج الهيموجلوبين في الدم الضروري لتوصيل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم كافة ، بما في ذلك الشعر. ويقوم بالحفاظ على مستوى مرتفع من الهيموجلوبين لمنع  أو علاج تساقط الشعر. توجد في بعض الخضروات كالفاصوليا الخضراء ، وأحشاء الحيوانات ،وصفار البيض، وخميرة البيرة ، والحبوب الكاملة.

- فيتامين ب 3 (حمض النيكوتينيك):يقوم  بتنشيط نمو الشعر ويحفز الدورة الدموية.
- فيتامين ب 5 (بانثينول): يمنع تساقط الشعر ويساعد على منع ضهور اللون الأبيض في  الشعر (الشيب).
- فيتامين ب 6: مهم  جدا في منع تساقط الشعر وينتج مادة الميلانين التي تعطي الشعر لونه.
- فيتامين ب 8 (البيوتين): نقصهمن أحد الأسباب الرئيسية  التي تؤذي إلى الصلع. بالإضافة إلى ذلك ، يتدخل في إنتاج الكيراتين الذي يضيف لمعانًا للشعر.
- فيتامين ب 12: يمكن أن يؤدي نقصه إلى جفاف الشعر وظهور الشيب أو تساقطه بكثرة.
-فيتامين ج: هو من  المغذيات الأساسية لإنتاج الكولاجين في الجسم ، وهو جزء أساسي من ألياف الشعر. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ج إلى تكسر الشعر وضعفه. ونجده بكترة في فاكهة الكيوي والحمضيات والمانجو والفراولة والشمام والفلفل الأحمر والخضروات الخضراء .

- فيتامين E: يقوم بتعزيز فروة الرأس ويساعد على امتصاص الأكسجين ، وبالتالي زيادة نمو الشعر وتجديده.  ونجده في المكسرات والبيض والخضروات متل السبانخ والبروكلي وفول الصويا وجنين القمح.
- فيتامين د: يساعد على امتصاص الكالسيوم وهو ضروري لصحة الجلد وتقوية الأظافر والشعر. يوجد بشكل طبيعي ، وبشكل أساسي ، في الأسماك الزرقاء وكدلك تعرض لأشعة الشمس.








إرسال تعليق

التعليقات (0)

أحدث أقدم

أعلان اول الموضوع

أعلان منتصف الموضوع