علاج البواسير الخارجية في المنزل بطرق طبيعية

علاج البواسير الخارجية بطرق مختلفة:

البواسير الخارجية External hemorrhoids هو عبارة عن حالة مرضية  تصيب الأوردة الدموية الخارجية والتي تكون محيطة بمنطقة  فتحة الشرج،وينتج عن هده الإصابه عدة أعراض مختلفة،فماهي طرق علاج البواسير الخارجية؟

 

علاج البواسير الخارجية في المنزل بطرق طبيعية


مرض البواسير hemorrhoids:هو اضطراب  شائع يحدت عند الرجال والنساء عامة ،تتميز بتورم الأوردة الدموية  في الجزء السفلي في المستقيم و فتحة الشرج ،تظهر بأعراض مثل الحكة وتدلي البواسير داخل فتحة الشرج نتيجة شدة الإمساك ,الألم المزمن ,الإسهال وقضاء الوقت في وضعية الجلوس كثيرا مما يسبب  البواسير .إذن كيف يمكن علاج البواسير الخارجية تحديدًا؟


علاج البواسير الخارجية في المنزل :

 

 توجد بعض الطرق المنزليه كعلاج للبواسير الخارجية و الداخلية أيضا ، تتضمن هذه الطرق ما يلي:

• أخذ حمام ساخن يحد من البواسير الخارجية والداخلية.

• تنظيف فتحة الشرج  الداخلية  من البراز برفق بالماء أو بقطعة قماش مبللة يعالج البواسير.

• نضع قطعة باردة من التلج  على الشرج الملتهب بالبواسير لتقليل التورم.

• نضع بعض المراهم  داخل فتحة الشرج والتي تباع دون وصفة طبية في الصيدليات لتقليل اعراض البواسير المزعجة المصاحبة للإصابة.


 علاج البواسير الخارجية طبيًا:

كما ذكرنا سابقاً تحتاج البواسير الخارجية أحياناً إلى استشارة طبية ، حيث يصف الطبيب بعض الأدوية لتخفيف آلام البواسير  والنزيف المصاحب للإصابة داخل المستقيم  و الشرج  وتسهيل عملية التخلص منها بسهوله.
قد ينصحك  أيضًا بالخضوع ل عملية جراحية مثل استئصال البواسير الخارجيه أو الداخلية بالليزر ، و تكون الجراحة فعالة إذا تم إجراؤها في غضون 72 ساعة من ظهور اعراض البواسير الخارجية ، ولم تكن فعالة في غضون ذلك . 


أحسن مرهم لعلاج البواسير الخارجية External hemorrhoids :

من احسن المراهم والكريمات التي ألقت نتائج جيدة  خاصة البواسير الخارجية هي: مخاريط سيديبروكت،  Sediproct ، دواء بروكتوسيديل Proctosedyl، و  بروكتوجليفينول , يستخدمها المصابين ب البواسير في علاج المستقيم  ومنطقة  فتحة الشرج  الداخلية مرتين في اليوم قبل النوم  ،كما يمكن تناول بعض الأدوية الأخرى  لعلاج البواسير الخارجية  والمستقيم الشرجي كدلك متل( دافلون ، دافركس أو ديوسيد سي )، والتي يتناولها  مرتين في اليوم ،يوصى أيضًا بتناول أحد الأقراص الملينة مثل Dulax مرة كل يوم  ضد البواسير.


وصفات لعلاج البواسير الخارجية بطرق طبيعية:

-الموز: يستخدم قشر الموز في علاج البواسير الخارجية وذلك بوضعها على فتحة الشرج الخارجية ويترك لمدة 12 ساعة على الأقل ويتكرر لعدة أيام حتى تختفي البواسير hemorrhoids.

-البطاطس و زيت الزيتون: نقطع حبة بطاطس ، ونضع عليها كمية قليلة من زيت الزيتون ، ونضعها داخل المنطقة الداخلية في المستقيم  لمدة 12 ساعة وتكرر حتى تلتئم البواسير الداخلية والخارجية للمريض.

-كستناء الحصان (كستناء هندي):يستخدم كستناء الحصان أو الكستناء الهندي كعلاج عشبي لضعف الأوردة الدموية الداخلية للبواسير في  المستقيم السفلي  و التورمات المنتفخة  والحكة للبواسير الخارجية.
وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الطب البديل ، فهو يساعد على تحسين دوران الأوعية الدقيقة وتدفق الدم  في الأوردة بسهولة بفتحة المستقيم الداخلي للبواسير.

-زيت جوز الهند: هو مرطب طبيعي يخفف من أعراض البواسير الداخلية في المستقيم السفلي ويقلل من التهيج و تورم البواسير الخارجيه.

-الويفيرا(الصبار):نستخدم جيل الوفيرا لتقليل التهابات البواسير الحديثة ، يساعد في التئام الجروح الداخلية و الخارجية.  يعتبر كعلاج طبيعي عاجل للتورم والحكه الخارجية  التي تسببها البواسير في فتحة  الشرج.

وفقًا للمجلة الدولية للبحوث Biomed ، يوصون باستخدام الوفيرا الطري والنقي لتحقيق نتائج جيدة خارج الفتحة الشرجية.
-تناول الأطعمة الغنية بالألياف: مفيدة جدا للبواسير الداخلية والخارجية للتخلص من آلامها للأبد. وتعتبر قشور السيليوم هي مصدر طبيعي للألياف النقية التي تباع على شكل مسحوق ، وتبينت الدراسات أن الألياف النباتية مثل قشور السيليوم تقلل من أعراض البواسير الخارجية والنزيف الداخلي في المستقيم عند البراز. وأيضا منع الإمساك أو الإجهاد الداخلي . 

ويوصى بشرب الكثير من السوائل عند استخدامها للحد من الأعراض الداخلية و الخارجية  المصاحبة للبواسير . 
-ملح ابسوم و الجلسرين : يعتبر هذا من أقل العلاجات المنزلية المعروفة لتقليل أعراض البواسير الخارجية و الداخلية ، ويتم تطبيقه مباشرة على منطقة الشرج الخارجية الملتهبة بالبواسير على النحو التالي ؛

وفقًا لموقع عيادة كليفلاند الأمريكية، نقوم بمزج ملعقتين كبيرتين من ملح إبسوم (المعروف أيضًا بملح المغنيسيوم) وملعقتين كبيرتين من الجلسرين ،نضع الخليط على شاش طبي ثم ضعه مباشره على البواسير الملتهبة بمنطقة الشرج .
اترك هذا الخليط على المنطقة لمدة 15 إلى 20 دقيقة ، وكرر كل 4 أو 6 ساعات حتى يهدأ ألام البواسير.

-البلوط: يعتبر من بين المضادات الحيوية الطبيعيه  لمشاكل البواسير الداخلية على المستقيم  والخارجية كذلك.
ويستخدم أيضا كمطهر للإلتهابات الجلدية المتعفنة.
وفقًا لأخصائي العلاج الطبيعي الرائد والتداوي بالأعشاب ديفيد هوفمان ،حيت يتم غلي ملعقة صغيرة من خشب البلوط في كوب ماء  لمدة 15 دقيقة ونستخدمه ككمادات دافئة خارج الشرج.


علاج البواسير بالعسل:

يستخدم الناس العسل منذ قرون للقضاء على جميع الأمراض الصحية المزمنة  ، بما في ذلك البواسير التي تتكوَّن من الإلتهابات والتورمات  الداخلية والخارجيه عند الإنسان.
أظهرت مجموعة من الدراسات الأوربية خصائص العسل كمضاد للميكروبات  ومسكن للالام.  كما  له  فوائد عديدة تساعد في تقليل أعراض التي تحدث عند الإصابه ، فإن العسل يحتوي على عناصر مغذية لها تأثير قوي للقضاء على جميع  الالتهابات بشكل عام وتقليل تورمات البواسير المتجلطة  الداخلية على المستقيم.

طريقة استخدام العسل لتخفيف الآلام  الإلتهابية الداخلية في البواسير بطريقة بسيطة للغاية ؛
نضع كمية كافية من العسل داخل فتحة الشرج عند شعور المصاب بالألم في المستقيم الخارجي  أو بعد الحمام( أثناء التبرز) ، كما يجب تجفيف الشرج جيداً قبل دهن العسل ، وتتكرر العمليه لمدة أسبوعين على الأقل لتحقيق النتائج الجيدة للحد من البواسير .


علاج البواسير بالثوم بدون ألم:

يستخدم الثوم  للبواسير الخارجية و الداخلية دون نزيف أو إسهال. نظرًا لأنه يمكن استخدامه بطرق مختلفة ، فسوف نذكرها بالتفصيل ، مع معرفة الفوائد الكاملة للثوم؛
الطريقة الأولى،يُطحن الثوم جيداً ، ثم يُوضع مع قطرات من زيت الزيتون ، ويُوضع في الشاش ويُثبّت داخل فتحة الشرج  لعلاج البواسير.

الطريقة الثانية ، يستخدم بعض الناس الثوم كـ "فصوص" ويضعونه في فتحة الشرج  داخل المستقيم لعلاج البواسير.

الطريقة الثالثة ، يتم غلي فصوص الثوم في الماء لبضع دقائق ، ثم نترك الثوم منقوعًا فيه حتى يبرد ، و نستخدمه على ضمادة في منطقة الشرج لعلاج البواسير الخارجيه .

 

علاج البواسير الخارجية بالفازلين:

يعتبر الفازلين علاجًا فعالاً للعديد من المشاكل الصحيه ، كما أنه مرطب جيد للبشرة . ومن هنا جاءت فكرة تداوي البواسير بالفازلين دون الحاجة إلى الخضوع لعملية جراحيه للتخلص من البواسير وآلامها المزعجة.يمكنك إضافة زيت الزيتون إلى الفازلين ومزجها جيدًا قبل ستخدامها للحد من البواسير. يعطي نتيجه أفضل في وقت أسرع لأن زيت الزيتون له العديد من الخصائص المفيدة ، بما في ذلك تنشيط الدورة الدمويه ومقاومة البكتيريا وتسريع الشفاء.
قبل البدء في العلاج للمنطقة الشرجية  للبواسير بالفازلين ، يجب تنظيف  فتحة الشرج وتجفيفها جيدا  ثم وضع طبقة كبيرة من الفازلين على البواسير. كرر هذه العملية كل يوم ولاحظ الفرق عند أول استعمال .
كما أكدت الأبحاث والدراسات الطبية أن الهلام الموجود في الفازلين هو الذي يخفف من تورم الأوردة وتشقق  المنطقة الشرجية  والإلتهابات الداخلية  في المستقيم لعلاج البواسير بشكل أسرع. والميزة الكبرى لاستخدام الفازلين هو أنه  يعمل كمانع لحماية الجلد من تكون البكتيريا الضارة التي تؤذي للإلتهابآت الجلديه.

علاج البواسير الخارجية بالبدنجان:

الطريقة الأولى:اسلقي فاكهة الباذنجان واهرسيها جيدًا حتى تحصلي على منقوع ناعم ، وبعدها يوضع على منطقة الشرج  الخارجية مرة واحدة يوميًا لعلاج البواسير.
الطريقة الثانية:بعد غسل فاكهة الباذنجان جيداً ، نقطعها إلى قطع صغيرة رقيقة ، ثم نضغط عليها حتى يخرج مائه، وننظف به  البواسير برفق كل يوم ،.
الطريقة الثالثة:بعد إزالة عروق الباذنجان الأخضر ، ضعيها في وعاء به ماء على نار متوسطة حتى يغلي المزيج ، ارفعيها عن النار ، غطي القدر واتركيها لمدة 30 دقيقة.
صب ماء العروق  في وعاء محكم الغلق ثم اشرب كوب منه كل يوم لمدة 5 أيام مع تجنب تناول البهارات والفلفل الحار حتى لا تزيد من تضخم و انتفاخ البواسير .


هل البواسير الخارجية خطيرة؟

غالبًا ما يطرح هذا السؤال: كيف يمكن أن يكون مرض البواسير الخارجيه خطيرا؟
سبق أن أشرنا إلى أن البواسير الخارجية هي البواسير الأكثر إيلامًا وتهيجًا من البواسير الداخلية ، لذا فهي أيضًا تظل أكثر خطورة منها.
تصبح مسألة ما إذا كان  مرض البواسير الخارجيه خطيره أكثر وضوحًا عند البحث عن مضاعفات هذه الحالة. إن الإصابة بالبواسير الخارجية لفترة طويلة دون العلاج يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم ، وهو نقص في خلايا الدم الحمراء الناتج عن النزيف المستمر في المسقيم. المرض الآخر الذي يمكن أن تؤذي إليه البواسير الخارجيه هو موت الأنسجة المحيطة بمنطقة الشرج بسبب انسداد الأوردة الدمويه وتعطل تدفق الدم إلى الأنسجة.
في جميع الحالات التي تسبب فيها البواسير الخارجية ألمًا متكررًا ومتزايدًا ونزيفًا عند عملية الإزالة ، أو عند حدوث جلطات دموية ؛ لا يوجد بديل إلا استشارة طبيبك الذي سيقوم بإجراء فحوصات واختبارات سريرية لتشخيص الحالة وتحديد ما إذا كانت المشكلة متعلقة بالبواسير الخارجية أو متعلقة باضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.


أسباب البواسير الخارجية:

من بين الأخطاء التي تؤدي إلى التهاب  البواسير الخارجية مايلي :

• إبذال مجهودًا كبيرًا في الحمام  عند قضاء الحاجة.

• الإمساك المزمن.

• حمل أوزان ثقيلة.

• اتباع نظامًا غذائيًا لا يحتوي على الألياف.

• السمنة المفرطة.

• الوقوف أو الجلوس لفترات طويله.

• الحمل . 

• تناول البهارات والطماطم بشكل مفرط.


أعراض الاصابة بالبواسير الخارجية External hemorrhoids :

عادة ما ترتبط الإصابة بالبواسير الخارجية بالاعراض التالية:

• الحكه الشرجية وعدم الراحة.

•  خروج كثل يمكن أن تحس بها في المنطقة المحيطة في فتحة الشرج.

• دم ونزيف مع البراز.

• الشعور ببعض الألم في المسقيم.


الوقاية من البواسير الخارجيه:

من الضروري إتباع الطرق الوقائية لتفادي الإصابة  والشعور بالبواسير الخارجيه.

• احم نفسك من الإمساك.

• أدخل الألياف في نظامك الغذائي.

• اشرب كمية كافية من السوائل كل يوم.

• مارس التمارين الرياضية بانتظام.

• استخدم المرحاض عندما تشعر بالحاجة ، ولا تتردد في إفراغ البراز.

إرسال تعليق

التعليقات (0)

أحدث أقدم

أعلان اول الموضوع

أعلان منتصف الموضوع